«بلبع» يطالب بالتوسع في استخدام التأشيرة الالكترونية للسائحين الوافدين

أحمد بلبع
أحمد بلبع

طالب رئيس لجنة السياحة بجمعية رجال الإعمال المصريين المهندس أحمد بلبع ، الحكومة بتقديم الحوافز و التسهيلات للسائحين الوافدين إلى مصر لزيادة الحركة السياحية . 
وناشد بالتوسع في استخدام التأشيرة الالكترونية للسائحين الوافدين من الدول العربية إلى مصر وهو ما يساهم في تعظيم الحركة السياحية من هذه البلاد خاصة دول المغرب العربي ،وأشار إلى أن السوق العربي يعتبر من أهم الأسواق المصدرة للسياحة .
وأوضح "بلبع" أن حتى الأن تستفيد دول معينه فقط من استخدام التأشيرة الالكترونية ، وهناك الكثير من الدول الأخرى لا يصرح لها بالتعامل مع مصر من خلال التأشيرة الالكترونية ولذلك يجب الإسراع في تعميم استخدام التأشيرة الالكترونية لمضاعفة الحركة السياحية الوفده لمصر خلال الفترة المقبلة.
وحول انخفاض الإقبال على وحدات منتج الإسكان السياحي بشرم الشيخ  ،أكد "بلبع" أن السبب فى ذلك هو شرط تقليل مدة حق الانتفاع بالوحدة إلى أقل من 50 عاما مطالبا  بالسماح بمد عقود الانتفاع الخاصة  بالإسكان السياحي  للأجانب بشرم  الشيخ إلى 99 عاما تشجيعا لزيادة الإقبال على هذا النشاط خاصة أن حركة البيع انخفضت تماما.
وأضاف أن المستثمرين قاموا بضخ استثمارات كبيرة فى قطاع الإسكان السياحي وكانت تلك الشروط غير موجودة ،ولكن للأسف بعد تعديل الشروط الخاصة بتملك الأجانب لوحدات الإسكان السياحي توقفت حركة الاستثمار في هذا القطاع داخل مدينة شرم الشيخ وجنوب سيناء بصفة عامة.
وعن معدلات الحركة السياحية فى 2017 أوضح "بلبع" أن السياحة المصرية حققت أعداد مرضية إلى حد ما ولكنها لم تحقق إيرادات بشكل جيد في ظل انحسار الحركة السياحية الوافدة لمصر والانخفاض الشديد في الأسعار ،مطالبا وزارة السياحة أن تعلن عن تفاصيل مجمل الإعداد السياحية طبقا للجنسيات وطبقا للمدن السياحية كل على حده ،كما يجب أن يعلن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء عن حقيقة الإيرادات المتوقعة من القطاع من كل منطقة سياحية  وليست بالمجمل حتى يستطيع القطاع تحليل وإيجاد الأسباب وتوجيه الاهتمام و إيجاد الحلول عند وضوح الأرقام  المنخفضة والمدن التى حققت أعدادا منخفضة وتحتاج إلى الدعم والتنشيط لها بكل صراحة وشفافية .
وحول شكاوى المستثمرين من ارتفاع أسعار الطيران الداخلي أكد رئيس لجنة السياحة بجمعية رجال الأعمال، أن أسعار الطيران الداخلي أصبحت عائقا كبيرا في حركة السياحة الداخلية وخاصة الى مدينة شرم الشيخ  وذلك  بعد قرار منع مرور السيارات ذات الدفع الرباعي للدواعي الأمنية..وأشار الى أنه  لابد أن تقوم مصر للطيران بزيادة الرحلات وتخفيض أسعار الرحلات بنسبة 50 % الى مدينة شرم الشيخ  أما باقى المدن فلا توجد قيود على سيارات الدفع الرباعي ..وقال " مع احترامنا لهذا القرار ولكن يجب أن يقابله ان تقوم الشركة الوطنية بتخفيض أسعارها  بنسبة 50 % تعويضا عن الحركة البرية" .
وعن حالة الاستياء التى تسود قطاع السياحة بسبب تأجيل انتخابات الغرف السياحية واعتبار الانتخابات القادمة  دورة تكميلية أشار بلبع إلى أن  القرار ليس فى صالح قطاع السياحة.. متسائلا لماذا لم يتم تفعيل هذا القرار قبل ذلك بدلا من استمرار لجان تسيير الإعمال التي  لم تقوم بالدور المطلوب منها؟.
وقال " لا يوجد انتخابات بلا طعون  بدليل أن الانتخابات الأمريكية مطعون على نتيجتها حتى الان ولذا لن نتقدم خطوة واحدة اذا تركنا أنفسنا لأوهام الطعون، ما دمنا ننفذ القانون فمن يرغب فى الطعون فهى مضيعة لوقت من يرغب فى ذلك  مادام يطعن فى ثغرات تنفيذ القانون" .